وزارة التجارة تحذر من التعامل مع مواقع وهمية و أشخاص ينتحلون صفة الوزارة

حذًرت وزارة التجارة من التعامل مع مواقع وهمية و أشخاص ينتحلون صفة الوزارة و يحتالون على المستهلكين “بعد الحصول على بياناتهم السرية بطرق احتيالية”.

حيث أوضحت الوزارة رصدها لعدد من حالات التحايل وقع ضحيتها مستهلكين نتيجة مشاركة معلوماتهم الخاصة في مواقع و صفحات وهمية و مزيفة “تزعم صلتها بالوزارة و قدرتها على إعادة الأموال”،أو تقديم معلومات شخصية و بلاغات في مواقع وهمية أو بمشاركة معلومات البلاغ في مواقع التواصل ، أو بالاستجابة لاتصالات من خارج المملكة عبر برامج احتيالية “يُضاف لها أي رقم ليظهر لدى مستقبل الاتصال” ، و تتبع أساليب احتيالية للحصول على معلومات سرية مثل: “الحساب البنكي و كلمات المرور و رموز التحقق”.

و بيًنت الوزارة أنها تقوم بالتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة لضبط مرتكبي هذه الجرائم ، تحذر من تزويد أي طرف بالبيانات السرية ، و تؤكد “التجارة” أنها لا تطلب مطلقاً أرقام الحسابات أو البطاقات البنكية ، أو كلمات المرور و رموز التحقق التي تصل للأفراد عبر البنوك الخاصة بهم.

و شددت الوزارة على أنها تستقبل البلاغات فقط من خلال القنوات المعتمدة لديها و هي: الرقم الموحد للوزارة (1900) ، و تطبيق “بلاغ تجاري” https://mc.gov.sa/C-app .